fbpx

تعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون

العيون
تعليمات بعد عملية الليزك للعيون

بعض الناس يُعانون من مشاكل في البصر ويلجئون إلى عملية الليزك لحلها، وفي الحقيقة هذا ليس كافيًا على الإطلاق، بل ثمة مجموعات تعليمات بعد عملية الليزك للعيون يجب الالتزام بها جيدًا حتى تكتمل الفائدة الخاصة بهذه العملية وتُصبح ذات قيمة وفائدة بالنسبة للشخص الذي تكبد عناء إجرائها، سواء من الناحية البدنية أو المالية، على العموم، إذا قمت بهذه العملية في مركز متميز مثل اثيكانا كلينك فبكل تأكيد سوف تجد كل الامكانيات والقدرات والكفاءات القادرة على توجيه تلك التعليمات لك بشكل صحيح، بحيث يتم الإشارة إلى تلك التعليمات ومتابعة تنفيذها كذلك، على العموم السطور القادمة تعرض أهمها.

أبرز التعليمات ما بعد عملية الليزك

البعض قد يعتقد أنه بعد إجراء العملية مباشرةً سوف تعاود الأمور إلى المسار الطبيعي ويكون من السهل استخدام العين بشكل عادي، وهذا ليس صحيحًا، فعملية الاستشفاء تأخذ ما لا يقل عن شهرين، وبعد العملية تكون هناك تعليمات أهمها:

استخدم الدرع الواقي للعين قبل النوم:

إذ أنك من الطبيعي أن تتعرض خلال النوم لأشياء غير إرادية من تقلبات وتحركات، وبالتالي لن يكون بمقدورك السيطرة والتحكم في نفس، لذا فإن الحل الأبرز في هكذا حالة أن يتم اللجوء إلى الدرع الواقي الطبي، وهو ما سيوفره لك مركز اثيكانا كلينك بكل تأكيد.

لا تقترب من مصادر الضوء والإضاءة:

فالعين في هذه المرحلة لن تكون قادرة أبدًا على تقبل الإضاءة الشديدة، سواء كان الطبيعية التي تأتي من الشمس أو حتى الصناعية، لذا يُنصح بعدم الاقتراب من هذه المصادر خلال تلك المرحلة.

لا تلمس العين بأي شكل من الأشكال:

فلمس العين لمجرد الاستطلاع أو العبث أو معرفة ما إذا كانت الأمور تجري بشكل سليم أم لا أمر غير مقبول تمامًا، فقط من يُمكنه القيام بذلك طبيبك الخاص.

الابتعاد عن الاجهاد بكافة أشكاله:

فلا يُمكنك أن تخرج من عملية هامة مثل هذه ومرتبطة بجزء هام في الجسم دون أن تكون ضمن أولوياتك الابتعاد عن الاجهاد، إذ يجب الحصول على الراحة التامة لأسبوع على الأقل.

الابتعاد عن السباحة:

الابتعاد التام عن رياضة السباحة تجنبًا لحدوث أي تطورات مثل الالتهاب في العين، والحقيقة أنه من البديهي تمامًا ألا يُقدم شهص على السباحة بشكل طبيعي بعد أن يُجري عملية حساسة كهذه، وإنما يجب الابتعاد عن ذلك شهر على الأقل، وربما ثلاثة أشهر، بحيث تسترد العين عافيتها.

الالتزام بمواعيد الدواء المُحددة:

وتحديدًا نقط العين، إذا أنها تُحارب الالتهاب في مراحله الأولى وتوفر الحماية للعين بشكل عام، وبالتالي لا يُمكننا إغفال الالتزام بتعليمات الطبيب عمومًا والحصول على كل الأدوية المُقررة بمواعيدها.

نصائح يجب مراعاتها بعد العملية

بخلاف التعليمات التي لا يجب التهاون بها أبدًا والتي بالتأكيد سوف يُقدمها لك مركز اثيكانا كلينك ويراعي تنفيذها على أكمل وجه ممكن فإنه ثمة كذلك بعض النصائح منحها اهتمام كبير وأبرزها ما يلي:

  • دع شخصًا يلازمك في الأيام الأولى، وذلك الشخص يجب أن يكون طبعًا مُلمًا بما يجب عليك فعله وما لا يجب عليك فعله، مُلمًا بكل التعليمات إن جاز التعبير، وهو لاحقًا سيُفيد في تنفيذ تعليمات الطبيب ومنعك عن الأشياء التي قد تندفع إليها ولا تكون في مصلحتك، وفق كل ذلك سيرعاك رعاية تامة.
  • تجنب فرك الأعين، وهو أمر قد يُقبل عليه البعض غير آبهين بالتأثير السلبي الكبير له بعد عملية مهمة مثل الليزك، لكن على كلٍ الفرك هنا سلبي أكبر عندما يصحبه تعرض للشمس، لذلك من الأفضل أن تبتعد أولًا عن الأشياء المُثيرة لفرك العين، وبالتالي سينتهي الفرك نفسه.
  • احرص على المتابعة المستمرة، وهو أمر بديهي يجب الالتزام به من قِبل كل من يُقدمون على عملية الليزك أو أي عملية بشكل عام، فعندما تتعاقد على تلك العملية مع مركز قوي ومتميز مثل اثيكانا كلينك فبالتأكيد سوف يوفر لك تلك الميزة وبالتأكيد كذلك لن يكون من الجيد تفويت تلك الفرصة.

متى يُمكن النوم بشكل طبيعي بعد الليزك؟

من المفترض أن تحدث زغللة خفيفة أو مُضاعفة بعد عملية الليزك مباشرةً، فأول ما ستُنصح به في هذا التوقيت أن تخلد للنوم، وقد يكون الأمر صعبًا بعض الشيء بحيث تظل اليوم الأول غير قادر على النوم لأكثر من ساعتين، لكن عمومًا ليس هناك أي داعٍ للقلق، إذ أنك في كل يوم يمضي بعد العملية سوف تكتسب قدرة أكبر على النوم السلس حتى يأتي اليوم الثالث ويُصبح بمقدورك منذ ذلك اليوم النوم بشكل طبيعي تمامًا.

متى يتم وضع الكحل بعد عملية الليزك؟

يُمكن البدء في استخدام الكحل والمواد التجميلية بعد العملية بفترة لا تقل عن الأسبوع، لكن من ناحية الأفضل فإنه من تعليمات بعد عملية الليزك للعيون أن يكون الكحل والمواد المشابهة له خارج الأولوليات خلال تلك المرحلة، بسبب امتلاك الكحل لبعض المركبات التي من شأنها أن تُسبب بكتيريا للعين، وهو آخر شيء تريد حدوثه بهذه المرحلة بالتأكيد.

اقرأ ايضاً :

القائمة