fbpx

تعليمات بعد عملية تجميل الأنف

الأنف
تعليمات بعد عملية تجميل الأنف

في الوقت الحالي بات تجميل الأنف من خلال العمليات أمرًا شائعًا بين الرجال والنساء، فالأمر لم يعد يقتصر فقط على التجميل وإنما كذلك إصلاح بعض المشاكل في الأنف من أجل تنفس أفضل، عمومًا، ثمة عدة تعليمات بعد تجميل الأنف يجب الالتزام بها من أجل ضمان سلاسة وأمان أكثر ورفع نسبة النجاح المُتوقعة، تلك التعليمات ليست عبارة عن آراء أو اجتهادات وإنما هي أشبه بالوصفات الطبية التي يقرها الأطباء المتخصصين، وفي حالة قيامك بالعملية في مركز اثيكانا كلينك فسوف تُدرك جيدًا مقدار الاهتمام الكبير بهذه التعليمات والتركيز من طاقم الأطباء على ضروة الاهتمام بها.

أبرز تعليمات بعد عملية تجميل الأنف

طبيعة عمليات تجميل الأنف أنها تترك غالبًا بعض التورم، وهذا التورم يؤدي إلى الألم، ولكي يُمكن تجاوز هذه المرحلة بسلام فإنه ثمة مجموعة من التعليمات الواجب الالتزام بها وأهمها ما يلي:

الإكثار من الكمادات الباردة:

إذ أنه من المعروف عن عمليات تجميل الأنف أنها بعد أن تنقضي تترك الكثير من الانتفاخ حول العين بخلاف تسببها في التورم، وبالتالي يكون الألم حاضرًا، ومثل هذه الأشياء يبحث الأشخاص عن علاج سريع لها، وذلك العلاج يتعلق بالكمادات الباردة، إذ يجب الإكثار منها تمامًا خلال هذه المرحلة، خصوصًا وأن الألم والتورم اللذان نتحدث عنهما قد يستغرقان من أسبوع إلى أسبوعين، وبالتالي لا مفر من الكمادات الباردة لمواجهة ذلك.

الابتعاد عن الماء والرطوبة:

حيث أنك عزيزي المريض الذي قام بهذه الجراحة التجميلية مُطالب بالابتعاد عن العدو الأول لهذه النوعية من العمليات، وهو الماء، ثم بعد ذلك تأتي الرطوبة، وبدون مبالغة يُمكن أن يتسبب كلا الأمرين في نزيف أو على الأقل تورم، وهو أمر لا ترغب في حدوثه بالتأكيد.

حماية الأنف:

وهو أمر سيحدث من خلال وضع شريط لاصق أو جبيرة موضع العملية، ويُراعى طبعًا أن يتم وضع ذلك بالشكل الطبي المُلائم المنطقي، فلا يُمكن استخدام مادة حساسة مثل هذه في مكان حساس كالأنف بعد عملية تجميل دون أن تكون الوضعية المُناسبة لتواجد الجبيرة والشريط اللاصق مُراعاة بشكل تام.

استبدال الشاش المُعقم بشكل دوري:

إذ أنه من المعروف جيدًا أنه بعد إجراء العملية يتم وضع شاش مُعقم أسفل الأنف من أجل القيام بمهمة امتصاص إفرازات الأنف بعد العملية ولمدة لا تقل عن ثلاثة أيام، لكن في نفس الوقت يجب أن تُراعى البكتيريا والفطريات المُنتشرة وما يُمكن أن يتسبب فيه ذلك من تلويث للأنف التي دفعنا الكثير لتجميلها.

مراعاة استخدام أفضل أنواع الخيوط:

فبعض أن تنتهي العملية تُستخدم خيوط من أجل إغلاق مكان الجراحة، وفي هذه الحالة يجب أن تكون الخيوط الجراحية المُستخدمة من النوعية الجيدة المناسبة، بحيث يختفي أي أثر لها خلال أسبوعين من العملية أو ثلاثة أسابيع على أقصى تقدير ممكن.

إبقاء الرسغ مرفوعًا:

إذ أنه ضمن التعليمات الرئيسية الواجب القيام بها عقب تجميل الأنف أن يتم إبقاء الرسغ مرفوعًا أو على الأقل المحافظة عليه في وضعية قريبة من هذه، وبشكل عام فإن بذل أي جهد بهذه المرحلة أمر مرفوع تمامًا نظرًا لأن العمليات الجراحية لا تطلب شيء أهم من الراحة بعد تنفيذها.

الالتزام بالأدوية المنصوص عليها من الطبيب: 

إذ أنه على الرغم من وضوح هذا النوع من التعليمات تمامًا إلا أن البعض قد يقوم بمخالفته، ولذلك نجد تغاضي عن تناول الأدوية مما يؤثر على سرعة التعافي وقد يؤدي كذلك إلى حدوث حساسية في الأنف ونزيف أحيانًا، وكل هذا يُمكن تجنبه من خلال تناول الأدوية التي أقرها الطبيب لأنها ليست روتينية بالتأكيد.

نصائح بعد تجميل الأنف وهي التالي:

الفارق بين النصائح والتعليمات أن التعليمات واجب الالتزام بها لا محالة، لكن ربما النصائح تكون في صورة شيء يتم تقديمه لك وسيكون من الأفضل الالتزام به، وفيما يتعلق بالوقت الذي يلي عملية تجميل الأنف فثمة عدة نصائح له أهمها ما يلي:

  • لا تغسل الوجه والأنف، فمع أن عدم الاقتراب من الماء ضمن التعليمات الرئيسية إلا أن البعض قد يعتقد أن غسل الوجه أو الأنف استثناء، وهذا أمر غير صحيح تمامًا، بل يجب التعامل خلال هذه الفترة بالمُطهر الطبي، وهو الذي سوف يمنحه لك مركز اثيكانا كلينك بشكل مجاني حال إجرائك العملية به.
  • لا تتعجل النتائج، فهذه أيضًا ضمن النصائح الهامة التي يجب عليك الأخذ بها في أي عملية تقوم بها وليس فقط تجميل الأنف، فما دامت عملية جراحية فإن التخلص من الورم والأثر الذي تركته سوف يأخذ ما يزيد عن الستة أشهر، وفي بعض حالات تجميل الأنف قد يصل الأمر إلى تسعة أشهر، في النهاية الطبيب سيخبرك بالوقت وليس عليك التعجل.
  • تواصل مع طبيبك باستمرار، فمن أهم تعليمات بعد تجميل الأنف والنصائح المتعلقة بها أن تُبقي طبيبك ومركزك الذي أجريت به العملية على اطلاع بعد الحراحة وتتواصل معه طوال الوقت لتقييم حالتك ومنحك النصائح والتعليمات المفيدة.

اقرأ ايضاً :

القائمة