fbpx

تعليمات ونصائح بعد عملية شفط الدهون

التنحيف
تعليمات بعد عملية شفط الدهون

بسبب اتجاه الكثيرون إلى عمليات جراحية وغير جراحية من أجل التخلص من الدهون المتواجدة بهم ظهرت عمليات تُعرف باسم شفط الدهون، وبسبب حساسية هذه العمليات ظهرت مجموعة تعليمات بعد عملية شفط الدهون تُصنف على أساس كونها خط الدفاع الأول عن المريض بعد قيامه بهذه العملية، إذ أنه من الممكن جدًا أن يكون هناك تأثير سلبي وبُطء في عملية الشفاء حال عدم الالتزام بتلك التعليمات بالشكل الصحيح، أو حال عدم التعرف عليها في الأساس، فما هي يا تُرى أبرز هذه التعليمات والأهمية التي يُمكن تحصيلها من اتباعها؟

أبرز التعليمات بعد عملية شفط الدهون :

في البداية يجب أن تختار مركز مناسب للقيام فيه بهذه العملية، وبما أنك ستتوجه إلى تركيا فالمركز المناسب هنا هو اثيكانا كلينك بكل تأكيد، واختيار المركز المناسب سينعكس على فترة ما بعد العملية من خلال اتباع تلك التعليمات التي سنتحدث عنها، والتي أهمها ما يلي:

أولأ: اتباع نظام غذاء صحي:

وهذا في الحقيقة ما يُمكن تصنيفه كنصيحة أو واحدة من التعليمات التي لا يُمكن مخالفتها بأية حالٍ من الأحوال، وذلك لأنه ببساطة لا يُمكن القيام بعملية من أجل التخلص من الدهون ثم بعد ذلك اتباع نظام غذائي غير صحي يجعل الجسم يتعرض لانتكاسة ويبدأ في تخزين الدهون مجددًا وكأنك لم تفعل شيء ذا قيمة، وهذا ليس منطقي طبعًا لمن يُفكرون تفكيرًا دقيقًا، والنظام الغذائي الصحي، وببساطة، تناول المياه بكثرة ولا تتناول الطعام بكثرة.

ثانياً: استعمل الغيارات الطبية:

وهي الغيارات الضاغطة التي يُمكن القول إنها تُحارب انتكاسة الجسم وبدء تخزين السؤال في المنطقة التي تمت معالجتها، فهذا يحدث بعد العملية مباشرةً، أيضًا يُصحب ذلك بتورم، وللتخلص من المُشكلتين يُستعمل حل الغيارات الطبية الذي يُنصح باستخدامه لأسبوعين على الأقل بعد العملية، ويُمكن مد المدة لشهر حال الرغبة في الحصول على نتيجة أفضل، فحجم التأثير يتوقف على المدة في النهاية.

ثالثاً:  سلامة الجرح:

ففي حال تركت العملية جرحًا حسب التقنية المُستخدمة فيها فإن تعليمات بعد عملية شفط الدهون تنصحك هنا بالوقوف على سلامة الجرح بشكل دوري والتأكد من إبقاءه بعيدًا تمامًا عن أي مصدر من مصادر التلوث، التأكد من كونه نظيفًا طوال الوقت.

رابعاً: الإكثار من المشي:

فهذا أيضًا من الأمور الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار بعد عملية شفط الدهون حتى يتم التخلص من مشكلة رئيسية مثل تجلط الدم، فالمشي يُنشط الدورة الدموية، كما أنه فوق كل ذلك يجعل المريض يشعر بالحيوية والإيجابية بعد العملية، وهو أمر يُريده الجميع بالتأكيد في توقيت كهذا، ولذلك يُنصح بالمشي لمدد طويلة.

خامساً: إبلاغ الطبيب بأي تطورات:

إذ أن التواصل في هذه المرحلة أمر يُنصح به بشدة وخصوصًا ما احتمالية تواجد بعد الأعراض التي ستظهر بعد العملية كالتورم أو العدوى البكتيرية أو أي نزيف مفاجئ، فكل هذه الأمور لا يجب عليك أبدًا الاستهانة بها، بل يجب التعامل معها بشكل أمثل، والشكل الأمثل هنا هو التواصل مع الطبيب.

سادساً: الالتزام بالأدوية المُقررة:

فالبعض يظن أن سهولة عملية شفط الدهون قد يتبعها تساهل في تناول الأدوية والأشياء الموصوفة من الطبيب بعد إجراء العملية، وهذا ليس صحيحًا طبعًا لأن الدكتور عندما يُقرر تلك الأدوية فإنه يضع في احتمالته الكثير من المواقف والحالات والأمور المتوقعة كالحك مثلًا، وبالتالي يضع الأدوية التي تُغلق الطريق أمام ذلك.

سابعاً: لا تُغطي المنطقة المُصابة:

إذ أن بعض الناس بعد إجراء عملية شفط الدهون يقومون بوضع أكياس من الثلج على مكان العملية ظنًا منهم بأن هذا سيُخفف من الألم حال تواجده، وهذا بالطبع ظن خاطئ، بل هو أمر مُضر جدًا ويُسهم في تأخر عملية الشفاء، هذا إذا لم يتسبب في الانتكاسة بالتأكيد.

نصائح هامة بعد عملية شفط الدهون وهي :

ذكر تعليمات بعد عملية شفط الدهون أمر يعني أن ثمة أشياء يجب القيام بها بشكل حتمي، لكن في نفس الوقت ثمة بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار والاهتمام بتنفيذها، وأبرزها ما يلي:

  • تجنب أشعة الشمس والماء، فكلا الشيئين يُنصح بالابتعاد عنهم تمامًا بعد شفط الدهون تجنبًا لأي آثار سلبية لهما.
  • تجنب التمارين الرياضية المُرهقة، فليس من المعقول أن تنتهي من عملية هامة وحساسة مثل هذه ثم تبدأ بعدها مباشرةً في ممارسة بعض التمارين المعروف عنها جلبها للألم، بل يجب التوقف عن ذلك لأسبوعين على الأقل.
  • عدم الإفراط في استخدام الكريمات والمراهم ومواد التجميل، بل يجب أن يتم استخدامهم أساسًا تحت إشراف الطبيب، وحال وجود نصيحة بتجنبهم فيجب تجنبهم على الفور، ولا ننسى أنه ضمن تعليمات بعد عملية شفط الدهون أن يتم التواصل مع الطبيب في كل شيء واتباع نصائحه.

في مركز اثيكانا كلينك يتم وضع تعليمات ونصائح بعد إجراء عملية شفط الدهون كأولوية أولى، حيث يتم تزويد المريض ببرنامج علاجي يتم السير عليه مع عرض مدة التعافي التام المُقترحة حال الالتزام به، أيضًا يتم تخصيص هذه المرحلة للمتابعة والرصد من المركز.

اقرأ ايضاً :

القائمة