fbpx

تكميم المعدة في تركيا

التنحيف
عملية تكميم المعدة في تركيا

لأن نسبة البدانة باتت مرتفعة في الوقت الحالي ولأن الجميع يبحث عن حل مثالي من أجل التخلص من تلك المشكلة، ولأن العمليات عادةً ما تكون ذات أسعار مرتفعة في أغلب الأماكن، تأتي عملية تكميم المعدة في تركيا وهي تحمل بين طياتها حل لجميع المشاكل تقريبًا، ففي البداية أنت ستحصل على العملية بجودة مميزة وفوق ذلك سوف تتوفر لك بتكاليف مُنخفضة نسبيًا، وهذا ما يضعنا في النهاية أمام عملية مثالية في مكان مثالي، لكن حتى تقترب الصورة وتُصبح أوضح نحن بحاجة بالتأكيد إلى التعرض لكل تفاصيل هذه العملية التي تُجرى في تركيا، وهذا ما ستعثرون عليه بالسطور المُقبلة.

المحتاجون لإجراء عملية تكميم المعدة في تركيا

بأية حالٍ من الأحوال لا يُمكنك اللجوء إلى عملية تكميم المعدة في تركيا فقط لمجرد أنك تُعاني من أحد أمراض السمنة، بل يجب أن تكون حالتك أقوى من ذلك كأن ينطبق عليها الحالات الآتية:

  • الأشخاص الذين يُعانون من السمنة المُفرطة، وهؤلاء هم الأشخاص الذين تزيد نسبة السمنة لديهم عن الأربعين أو الخمسين كيلو، فمثل هؤلاء بعد مُراجعة الطبيب يكون لديهم فرصة كبيرة لإجراء العملية، أو بمعنى أدق، حاجتهم لها حاجة ماسة بعض الشيء.
  • الذين يُعانون من نسبة سمنة ودهون تقترب من الأربعين كيلو لكن في نفس الوقت يُعانون من بعض الأمراض الخطيرة كالسكري أو أمراض الكبد، فهؤلاء يكون من الأفضل لهم تكميم المعدة والتخلص من الدهون لأنها تُمثل مشكلة لهم.
  • الذين يرغبون في الوصول إلى وزن مثالي ووجود القدرة على المحافظة على ذلك لاحقًا، فالبعض قد يكون لديه نسبة معقولة من الدهون لكنه يُفكر في التخلص منها بشكل نهائي وتام لأنه يرغب في وزن مثالي ويضع لنفسه مخططات بنظام غذائي يُمكنه من المحافظة على ذلك بعد العملية.

فوائد إجراء عملية تكميم المعدة

بكل تأكيد إقامة هذه النوعية من العمليات في المعدة خيارًا مثاليًا لعدة فوائد يتم توفيرها وأبرزها ما يلي:

  • الحصول على جسم ووزن مثالي، فهذا هو الشيء الأول الذي ينظر إليه أولئك الذين يُقدمون على إجراء عملية تكميم المعدة، إذ أنهم يُفكرون في المقام الأول في منظرهم العام أمام الآخرين وكيف أن ذلك المنظر يؤثر سلبًا عليهم، لذلك يطفو الحل في صورة إجراء تلك العملية والتخلص من المشكلة بشكل قاطع.
  • تجنب بعض الأمراض الخطيرة الناجمة عن وزن المعدة، إذ أنه من المعروف عن الوزن الزائد أو السمنة أنها لا تُسبب الضرر من حيث شكل المريض ورونقه فقط، وإنما كذلك تؤدي إلى تفاقم أمراض خطيرة تتعلق بالقلب والكبد، وأيضًا السكري.
  • توفير تركيا لهذه العملية بشكل مثالي، فتواجد إمكانيات رائعة وتقنيات مميزة يجعلك تُفكر بشكل جيد في إجراء العملية واضعًا في اعتبارك أنها ستتم هناك على أفضل نحو ممكن.
  • انخفاض التكاليف الخاصة بها بالمقارنة مع عمليات جراحية أخرى تؤدي نفس الغرض، وبالتالي أنت لن يكون لديك معاناة خلال الاختيار وستشعر أنك ستحصل على ميزة كبيرة باجرائك العملية هناك بهذه الجودة وتلك التكلفة.

أبرز أنواع عمليات التكميم في تركيا

أبرز أنواع عمليات التكميم في تركيا

لأن عملية تكميم المعدة تُقام لأشخاص مُختلفون من حيث درجة السمنة المتواجدة لديهم فإنه وفقًا لذلك تختلف أنواع العمليات المُقامة وتأخذ عدة أشكال مُختلفة، أبرزها ما يلي:

  • عملية قص المعدة:

وهي ما يُمكن وصفها بالعملية الأكثر شيوعًا، وكما هو واضح من الاسم فإن ما يحدث خلالها هو قص للمعدة بالكامل أو على الأقل قص الجزء العلوي منها، المهم أن النتيجة في النهاية تكون تقليل حجمها وبالتالي حجم الطعام الذي من المفترض أن يدخل الجسم لأنه لن يجد له مكانًا بعد القص.

  • عملية تحوير المسار:

وهي من العمليات المُستخدمة بشدة كذلك في تكميم المعدة لكن يُرجح أنها ليست الخيار الأمثل، وذلك بسبب خطورتها، حيث أنها، وكما هو واضح من الاسم، تعمل على تحوير مجرى الأمعاء الدقيقة.

  • تدبيس المعدة:

وهي تُعتبر نوع مهم للغاية من أنواع عمليات التكميم لأنها تعمل على تقصير الجزء المُتاح في المعدة بشكل كبير للغاية، بحيث يُصبح أقل بنسبة واحد على العشرة، كما أنها تقاوم الجوع، وبالتالي لا يزيد الوزن.

  • ربط المعدة:

وكما هو واضح من اسم هذه النوعية من العمليات فإنه سيتم العمل على إغلاق الكثير من منافذ دخول الطعام وربط أجزاء ببعضها البعض حتى لا تشعر المعدة بالشبع السريع، والجزء العلوي من المعدة هو المربوط غالبًا.

  • عملية البالون:

عملية بالون المعدة هي من العمليات الشهيرة في تكميم المعدة لأنها ببساطة تعتمد على خداع المعدة دون الحاجة أساسًا إلى أي شكل من أشكال العمليات الجراحية، وبالتالي لن يخسر المريض شيئًا حال تجريبها، فكل ما هنالك أنه سيتم وضع بالون فارغ في المعدة عن طريق الفم وسيأخذ ذلك البالون حجمًا كبيرًا يمنع المعدة من تناول الطعام بشراهة، ويُمكن إزالة ذلك البالون بعد تسعة أشهر أو سنة مثلًا.

  • تصغير المعدة:

ويُمكن أن تتم هذه العملية بحيث يتم التخلص من ثمانين إلى أربعين بالمئة من المعدة من خلال التصغير والقص، حيث يتم تصغير حجم المعدة إلى الحد الذي يجعلها غير قابلة أساسًا لاستيعاب أحجام طعام كبيرة.

تعليمات قبل عملية التكميم

فقبل أن تتمدد على السرير أمام الطبيب من أجل إجراء تلك العملية الهامة أنت بحاجة لتنفيذ بعض التعليمات قبل عملية تكميم المعدة أهمها ما يلي:

  • إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، حيث أنك قبل أن تُقدم على خطوة هامة مثل إجراء عملية جراحية يُستهدف منها تكميم المعدة عليك أولًا أن تتجهز بتحضير الفحوصات والتحاليل اللازمة لمثل هذه الحالة، ولا داعٍ للقلق أبدًا لأنك إذا تعاقدت مع مركز اثيكانا كلينك من أجل إجراء هذه العملية فلن يتم إغفال ذلك، بل سينفذ بجودة كبيرة.تعليمات قبل عملية التكميم
  • التوقف عن التدخين وتناول الكحول، وهذا أمر آخر سيطلبه منك الطبيب قبل العملية ويجب عليك الالتزام به تمامًا لأن وجود نسبة من الخمور أو التبغ في الجسم تجعل نتائج العملية أكثر تأخرًا، وذلك في مرحلة الاستشفاء والتعافي، هذا بخلاف إمكانية إعاقة تنفيذ العملية أساسًا.
  • الحصول على وجبة إفطار دسمة، وهذا أمر صحي أكثر ويُمكن اعتباره نصيحة أكثر من كونه أحد التعليمات، فمن المفترض أنك بعد العملية سوف تظل لفترة لا تأكل، وحتى مع بداية الأكل سوف يكون لديك خيارات مُحددة من الطعام وبأشكال مُحددة سلفًا، لذا من الأفضل تعويض ذلك بوجبة إفطار دسمة قبل العملية.
  • ارتداء ملابس فضفاضة مناسبة، حيث أنك قبل العملية سوف تكون مُعرض لنزع ملابسك أكثر من مرة لإجراء الفحوصات التأكيدية، أما بعد العملية فسوف تشرع في ارتداء ملابسك من أجل المغادرة، وكلا الأمرين يحتاجان منك ملابس فضفاضة سهلة في اللبس وأسهل في التغيير.
  • الاتفاق مع المُرافق بعد العملية، فبكل تأكيد سوف تحتاج عقب العملية إلى مُرافق لك من أجل مساعدتك على الأقل خلال اليومين الأولين من إجراء العملية، وفي الوضع الطبيعي سوف يحضر المرافق كل المراحل التي تسبق إجراء العملية من أجل أن يكون قادرًا على التعامل بالشكل الصحيح بعدها، إنها ببساطة فكرة الاستعداد التام.

أبرز التقنيات المُستخدمة في عملية التكميم

طبعًا لا تتم عملية تكميم المعدة في تركيا بشكل أو قالب واحد، وإنما ثمة عدة تقنيات مُستخدمة بها أهمها ما يلي:

تقنية المنظار :

وتتم تلك النوعية من العملية عن طريق استخدام جهاز المنظار، بحيث يتم فتح أربع فتحات في المعدة ويتم بدء القص بشكل طولي ثم بعد ذلك التخلص من الجزء المقصوص عن طريق الفتحات، وطبعًا يتم ترك هرمون الشبع خلال العملية مع العمل على التخلص من هرمون الجوع.

تقنية الشق الواحد :

وهي تقنية لا تختلف كثيرًا عن المنظر، لكنها، وكما هو واضح طبعًا من الاسم، لا تُجرى إلا من خلال شق واحد فقط ويتم تنفيذه في منطقة السرة بالمعدة، وهذا يعني أنه لن تكون هناك أي ندوب أو آثار للعملية وكأنها لم تتم من الأساس، مع الاحتفاظ بالنتيجة الإيجابية لها طبعًا.

كيف تُجرى عملية تكميم المعدة بتركيا؟

من الأشياء المهمة التي تشغل المريض أن يعرف الكيفية التي تُجرى بها العملية التي يُقدم عليها، وبالنسبة لعملية تكميم المعدة فهي تتم وفق خطوات تجرى كما يلي:

  • التخدير، وفي هذه العملية يتم اللجوء إلى التخدير الكلي مباشرةً وليس التخدير الموضعي بسبب حساسية العملية.
  • إجراء الثقوب، حيث غالبًا ما يتم إحداث أربعة ثقوب صغيرة تُصنع في منطقة البطن، وهي الثقوب هي التي يتم استخدامها لاحقًا في إتمام اجراءات العملية وادخال اللاقط والمنظار.
  • إدراج الملاقط، حيث يتم إدخال الملاقط بالإضافة إلى جهاز الكي من أجل العمل على التخلص من دهون المعدة وفصل الأوعية الدموية والأنسجة، وبالمناسبة، عندما يتم التخلص من الدهون تُصبح فكرة قص المعدة أكثر قابلية وسهولة.
  • سحب الجزء الأكبر من كيان المعدة بعد قصه، وذلك باستخدام المنظار وأنبوب طويل والكثير من الأدوات والمُعدات التي تدخل في العملية ويكون الهدف الأساسي والرئيسي منها واحد، وهو التخلص من جزء كبير من المعدة.
  • الالتزام بتواجد هرمون الشبع كما هو، حيث أنه من المعروف عن المعدة أنها تمتلك بداخلها ما يُعرف باسم هرمون الشبع، ومهمة الطبيب في هذه المرحلة أن يجعل ذلك الهرمون ثابتًا في مكانه ولا يدرجه ضمن الجزء المقصوص لأن وجوده يجعل المريض يشعر بالشبع بعد وقت قليل من بدء تناول الطعام، وهذا هو المطلوب طبعًا.
  • إنهاء العملية بشكل صحيح، وهي بطبيعة الحال الخطوة الأخيرة في هذه العملية الهامة، فبعض أن يتم قص الدهون ستكون لديك بالداخل الكثير من المواد التي يجب التخلص منها، ويحدث ذلك الأمر من خلال فتحة منظار في المعدة بعدها يشرع الطبيب في إغلاق مكان العملية بالشكل الصحيح دون أن يترك ندوب خلفه.

تعليمات ما بعد عملية التكميم

الآن أنت قد أجريت عملية تكميم المعدة بنجاح، تعتقد أن كل شيء انتهى وأنه بدءً من الغد ستحصل على النتيجة التي طالما أردتها من إجراء العملية؟ حسنًا أنت مخطئ، إذ أنه ثمة بعض التعليمات والنصائح بعد إجراء العملية التي يجب عليك الالتزام بها وأهمها ما يلي:

  • الابتعاد عن بعض أنواع الأطعمة لفترة، ونحن هنا لا نتحدث عن تناول أطعمة دون أخرى، وإنما فقط ما نُريد التأكيد عليه أن يكون هناك مراعاة للعملية في الأيام الأولى لها بحيث يتم تناول الطعام المهروس والمطحون الذي لا يؤذي المعدة، وبالتأكيد في اليوم الأول سوف يكون من الأفضل الاكتفاء بالعصائر.تعليمات ما بعد عملية التكميم
  • عدم بذل أي جهد، وهو أمر بديهي في المرحلة الأولى من العملية، وهي التي تشمل الأيام الثلاث الأولى، فليس من طبيعي أن تقوم بعملية جراحية ثم تعاود القيام بالأمور الشاقة، هذا سيؤثر سلبًا بالتأكيد، وغالبًا ما ينصح الطبيب بالابتعاد عن التمارين الرياضية والسباحة والأمور المُجهدة لفترة لا تقل عن أسبوع، ويندرج ضمن ذلك الابتعاد عن التوتر والقلق والأمور النفسية لأنها تؤثر كذلك.
  • الالتزام بالجدول الغذائي، فأنت بالأساس قد قمت بهذه العملية من أجل أن تفقد وزنك الذي يُسبب لك مُشكلة، وبالتالي ليس من المنطقي أن تُهمل في النظام الغذائي وكأن شيئًا لم يكن، بل يجب التمسك بالجدول الموضوع لك.
  • المتابعة مع المركز والطبيب المختص، وهذه هي الخطوة الأهم لأنها ببساطة سوف تكفل لك تحقيق بقية الخطوات، إذ أن وجود من يهتم بك سيكون دافعًا لتنفيذ ما هو مطلوب، وفي مركز اثيكانا كلينك فإن المُتابعة الجيدة المُقدمة هناك تُعد من أبرز وأهم المميزات، خصوصًا مع وجود من يُمكنهم تنفيذ ذلك بشكل صحيح.

مميزات إجراء تكميم المعدة في اثيكانا كلينك

يُعد مركز اثيكانا كلينك من أبرز مراكز تركيا التي تؤدي عملية تكميم المعدة بنجاح تام، وذلك استنادًا على خبرة سنوات في هذا المجال وإقامة آلاف العمليات، ومن أهم ما يضمنه لك المركز في هذه العملية أنه سيُقدم لك تقرير مفصل عن حالتك وخطة العملية قبل البدء بها بالإضافة إلى استخدام التقنية المناسبة لك وبفريق طبي متميز يمتلك خبرات طويلة مُقابل تكاليف متوسطة ومعقولة، أيضًا نصائح بعد تكميم المعدة سوف تكون حاضرة ويُقدمها لك المركز بشكل مميز تزامنًا مع المتابعة التي سيقوم بها معك طوال الوقت حتى يكتمل الشفاء.

كم تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا ؟

أولئك الذين يحسبون الأمور جيدًا ويضعون كافة الاحتمالات قبل القيام بأي خطوة سوف يكون لديهم بالتأكيد تخوف فيما يتعلق بتكاليف عملية بتركيا، حيث أنه من المعروف أنه عالميًا تصل إلى 12000 دولار أمريكي، بل وهذا هو السعر المتوسط في نطاق عالمي كبير، لكن في دولة تركيا، وعلى الرغم من وجود العديد من المراكز المُتخصصة المتميزة مثل مركز اثيكانا كلينك فإن نطاق الأسعار لا يرتفع حتى يصل إلى هذا الحد، فهي بالكاد تتراوح بين 4000 و 7000 دولار، وهو سعر مناسب جدًا بالمقارنة بما تحصل عليه من خدمات داخل مراكز تركيا.

تفاوت السعر داخل تركيا بين الأربعة آلاف دولار والسبعة آلاف دولار راجع لأسباب عديدة مُختلفة يُمكن وصفها بمُحددات السعر، فالأمور أولًا تكون لها علاقة بجودة المركز نفسه من حيث الأطباء والتقنيات المُستخدمة فيه، ثم بعد ذلك يتم التفكير فيما يسبق العملية من خدمات وما يليها من مميزات، وبذلك نخرج في النهاية بالصورة الإجمالية للتكلفة، وإن كان مركز اثيكانا كلينك يبرع أساسًا في تحقيق المُعادلة الصعبة، وهي توفير أرقى مستوى من الخدمة بأقل الأسعار.

متى تظهر نتيجة عملية تكميم المعدة؟

طبعًا المريض قبل إجراء العملية وبعدها يظل يُفكر في شيء واحد ورئيسي يتعلق بالوقت الذي من المُفترض أن تظهر فيه نتيجة هذه العملية بصورة نهائية ويُصبح القول معه أن العملية قد نجحت، وفي الحقيقة تكميم المعدة من نوعية تلك العمليات التي لا تستغرق وقتًا طويلًا حتى تمنحك النتائج التي ترغب في الحصول عليها، حيث أنك ستنتظر فقط لشهر واحد حتى تظهر النتائج الأولية بشكل جلي، بعد ذلك، وخلال ستة أشهر، سوف تكون النتيجة النهائية قد ظهرت ويُمكن الاحتفال بنجاح العملية رسميًا، في ذلك التوقيت سوف يكون لديك الجسم المثالي الذي سعيت له، ثم بعد ذلك تأتي مهمة الحفاظ عليه.

عملية تصغير المعدة بإستخدام البالون

هل عملية بالون المعدة أفضل أم تكميم المعدة؟

في الحقيقة لا يُمكن الإجابة على هذا السؤال إجابة قاطعة لأن الأمر في البداية والنهاية يتوقف على حالة المريض ودرجة السمنة التي يُعاني منها، والأهم من ذلك رغبته في الشفاء، فتكميم المعدة تجعلنا أمام نتائج أسرع، لكنها ستستلزم تدخلًا جراحيًا وعملية تحتمل النجاح والفشل مثلما هو الحال مع أي عملية جراحية، أما عملية بالون المعدة فهي لا ينطبق عليها نفس الأمر بنفس الدرجة، حيث أنها خيارًا لمن يرغبون في التخلص من السمنة لكن بشكل بطيء دون استعجال، وعمومًا، طبيعة الناس أنهم يبحثون عن النتيجة الأسرع والأكثر جودة، وهذا ما تضمنه حاليًا عملية تكميم المعدة في تركيا، لذلك هي أكثر إقبالًا.

اقرأ ايضاً :

القائمة