fbpx

زراعة القرنية في تركيا

العيون
زراعة القرنية في تركيا

تُعرف عملية زراعة القرنية في تركيا بأنها العملية الأكثر إفادة فيما يتعلق بالعين المُتضررة، سواء كان ذلك الضرر يتعلق بانعدام الرؤية أو حتى الشعور بالألم الناجم عن العين، في النهاية ذلك الأمر يُمكن حله تمامًا من خلال عملية زراعة القرنية التي تأتي غالبًا من خلال مُتبرع ويكون على المركز توفيرها بالإصافة لتوفير العملية نفسها، وقد أجرى مركز اثيكانا كلينك هذا الأمر من قبل كثيرًا وبات لديه خبرات كثيرة به، ولمن لا يعرف فإن الجزء الأمامي الشفاف داخل العين هو الذي يُطلق عليه مُصطلح القرنية، وبالنسبة للطبيب القائم بالعملية فهو طبيب العيون المُتخصص، والمتواجد بكفاءة في مركز اثيكانا كلينك.

دوافع لإجراء عملية زراعة القرنية في تركيا

فقدان خدمات القرنية أمر ليس مُحبذ على الإطلاق نظرًا للفوائد الكثيرة التي يُمكن الخروج منها من ذلك الجزء المهم جدًا في العين، لكن في بعض الأحيان قد تضطر لإجراء عملية زراعة جديدة للقرنية لعدة أسباب أبرزها ما يلي:

  • وجود مضاعفات من عملية الليزك، فبعض الناس قد يجرون عملية الليزك ثم بعد ذلك يتعرضون لبعض المضاعفات التي قد تبدو خطيرة وتضطر إلى إلى زراعة القرنية، لكن يجب التأكيد على أن هذا الأمر نادر للغاية.
  • التورم المُفرط أو الندوب، إذ أن بعض الناس قد يُصابون بشكل مفاجئ بتورم مفرط دون أي تمهيد له، أو ربما تظهر بعض الندوب التي تجعل القرنية أكثر سوءً ولا يكون هناك مفر من إجراء عملية زراعة القرنية.
  • الحروق والإصابات التي تمس العين، فبالطبع هذه النوعية من الأصابات سوف تؤدي إلى تأثير سلبي يتعلق بالعين، هذا التأثير ربما يقتصر فقط على الألم وربما يتخطى كونه كذلك ويُصبح سببًا في فساد القرنية وتلفها، وبالتالي لا تكون هناك أية حلول سوى اللجوء إلى عملية زراعة القرنية في تركيا.
  • وجود بعض المشاكل الوراثية التي تضرب العين وتكون غير قابلة للحل سوى من خلال عملية الزراعة، وهذه المشاكل تُعرف باسم ضمور فوكس، وهي نادرة طبعًا، لكنها تبقى موجودة ومصدر خطر لا يُستهان به.

أنواع عمليات زراعة القرنية

تأخذ عملية زراعة القرنية في تركيا أكثر من شكل، وكلها في النهاية تأتي حسب رؤية الطبيب المعالج، وكلما كان المركز الذي تتعمل به مميز أكثر مثل مركز اثيكانا كلينك كلما كانت نسبة النجاح أكبر، على العموم، على رأس الأنواع الكثيرة يأتي ما يلي:

عملية ترقيع القرنية:

وربما تكون هذه النوعية من العمليات هي الأكثر شيوعًا وانتشارًا فيما يتعلق بعمليات زراعة القرنية في تركيا، ففي مثل هذه النوعية يقوم الطبيب بجلب قرنية أخرى ثم يفتح قرنية المريض ويقتص جزء منها ويعوضه بجزء من القرنية السليمة، ويتم العمل على تثبيت ذلك الجزء الجديد بأكثر من طريقة وبشكل دقيق للغاية.

عملية نزع الغشاء الخلفي:

وفي هذه النوعية من عمليات زراعة القرنية، وكما هو واضح من الاسم، فإن ما يكون مستهدفًا هو الطبقة الداخلية فقط، حيث تُستبدل في شكل نسيج جديد يتم أخذه من قرنية المُتبرع، لكن عملية التثبيت في هذه المرحلة لا تكون من خلال الجراحة وإنما في صورة فقعة هوائية، وهي تزيد أكثر من فرص التئام وتوافقع المزروع الجديد مع القديم الموجود.

عملية الرأب الصفيحي العميق:

وهي عملية تُعبر عن العمق بكافة أشكاله عن طريق ازالة وتنحية أكثر من 90% من القرنية القديمة وتركب الجزء الباقي، وهذا يحدث عندما يكون الأساس سليمًا، وهي يُمكن أن تُعتبر عملية زراعة كاملة لكنها نظريًا لا تُعامل كذلك، وتتم أيضًا من خلال جراحة دقيقة تُراعي حساسية العين.

كيف تُجرى زراعة القرنية في تركيا

كيف تُجرى زراعة القرنية في تركيا؟

لا شيء يتم بسهولة، خصوصًا إذا ما كان مُتعلق بجراحة هامة في مكان هام مثل القرنية، وكلما كان المركز الذي تعاقدت معه أفضل كلما كانت درجة السهولة أكبر، على العموم، تأخذ زراعة القرنية في تركيا عدة خطوات أبرزها ما يلي:

  • مرحلة التحضير والفحوصات، وفي هذه المرحلة يتم أولًا حجز القرنية والتأكد من أنها مناسبة بدرجة مئة بالمئة وأنها لا تُعاني من أي مشاكل تُذكر، ثم بعد ذلك يوفر مركز اثيكانا كلينك جلسات تحضيرية بين المريض والطبيب، يتم فيها الوقوف على كافة تفاصيل العملية مع إجراء الفحوصات اللازمة قبل البدء، مع وجود ضرورة طبعًا لاخبار المريض الطبيب بأي أدوية.
  • التهيئة والتخدير، وهذه المرحلة هي المرحلة الفعلية الأولى التي تتم يوم الجراحة، حيث أنك ستحضر إلى المركز بعد أن تتناول وجبة إفطار دسمة وترتدي ملابس فضفاضة، بعد ذلك ستخضع للتخدير، والذي ربما يكون موضوعيًا وربما يكون كليًا، فالأمر يتوقف على حالتك المرضية ورؤية الطبيب لك.
  • زراعة القرنية، وهذه الخطوة تحديدًا هي الخطوة الأهم التي فعلت كل شيء من أجل الوصول لها، وهي خطوة بديهية تبدو معروفة بالنسبة للجميع، فما سيحدث دون تعقيد أنه ستتم إزالة القرنية التالفة من موضع عينك ثم بعد ذلك سيتم تثبيت قرنية أخرى جديدة مُناسبة لك مع تهيئة المكان حولها، ثم يُغطي الطبيب عينك لتبدأ بعد ذلك مرحلة الاستشفاء.
  • الاستشفاء، وهي مرحلة تبدأ بعد العملية مباشرةً وتستمر لفترة غير محدودة على حسب حالة المريض، المهم أنه في ذات اليوم الذي تُجرى فيه العملية سوف يكون الشخص قادرًا على المغادرة إن أراد مع العودة في اليوم التالي للجراحة حتى يُمكن للطبيب فحصه جيدًا ومعرفة درجة تقبل العين للقرنية الجديدة.

تعليمات ما بعد زراعة القرنية

بعد عملية زراعة القرنية سوى يكون أمامك بعض التعليمات التي يجب الالتزام بها وأبرزها ما يلي:

  • عدم القيام بفرك العين بشكل مُستمر متتالي حتى لا يؤثر ذلك على العملية.
  • اللجوء إلى مسكن الألم وقطرات العين حسب تعليمات الطبيب قبل أي شيء آخر، وبشكل عام لا تحاول الخروج عن تعليمات الطبيب التي تلي عملية مهمة مثل هذه، إذ أنها تُسهم أكثر في زيادة فاعلية فترة الاستشفاء وجعلها أقل نسبيًا، وبشكل عام فإن مركز اثيكانا كلينك يولي اهتمامًا غير محدود بالأشخاص الذين يُجرون العمليات به.
  • ارتداء غطاء للعين أو نظارات طوال الوقت من أجل ضمان المحافظة على العين، وتحديدًا إذا ما كنت مُقبلًا على مواجهة الشمس أو الضوء الشديد، فهذه من الموانع الكُبرى بعد عملية زراعة القرنية في تركياء.
  • عدم بذل الكثير من الجهد ومحاولة استشارة الطبيب في أي شيء يطرأ عليك، وبالمناسبة، فكرة المتابعة هذه من الأشياء التي يبرع فيها مركز اثيكانا كلينك بشدة ويحاول تنفيذها بأفضل الطرق الممكنة.

تكلفة زراعة القرنية في تركيا

طبعًا الأمور من حيث التكلفة سوف تختلف فليلًا عن الوضع المُعتاد في تكلفة العمليات التجميلية، إذ أننا هنا سوف نبدأ أولًا بشراء قرنية من مُتبرع، وهي تصل في السعر إلى 13000 دولار، لكن بالنسبة للعملية نفسها من حيث الإجراء والتنفيذ فهي تصل إلى 2000 دولار، وهذا السعر الذي يوفره مركز اثيكانا كلينك يُعد منخفض للغاية بالمقارنة مع المراكز الأخرى التي تُبالغ في السعر وتجعله يصل إلى 3000 دولار مثلًا، لكن بشكل عام عملية زراعة القرنية في تركيا أقل من حيث التكلفة بالمقارنة مع دول أخرى تجعلها تصل إلى 5000 دولار تقريبًا!

اقرأ ايضاً :

القائمة